«فيسبوك» يقتسم «كعكة» الإعلانات مع الصحف بخاصية جديدة


شركة فيسبوك تطلق خدمة جديدة لقراءة الصحف (أ.ف.ب)

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلن موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أنه سيبدأ بإجراءات تسمح للمستخدمين بمتابعة أخبار الصحف، وذلك بالاشتراك في خدمة المقالات والمواد المنشورة، ويسهل «فيسبوك» عملية الدفع.
ووفقا للمدونة الرسمية لموقع «فيسبوك»، فإن المشترك سيكون قادرا على قراءة 10 مقالات مجانا عبر ميزة المقالات الفورية للشبكات الاجتماعية، والمعروفة باسم «إنستنت أرتيكلز»، قبل طلب المستخدمين الاشتراك في الخدمة كاملة.
وتابع «فيسبوك»، عبر المدونة الرسمية له أمس (الخميس): «في الأسابيع المقبلة سنختبر نماذج اشتراك جديدة» للوصول إلى مقالات صحافية «بالاشتراك مع مجموعة صغيرة من ناشري الصحف في الولايات المتحدة وأوروبا».
ولن يفرض «فيسبوك» على المستخدمين القدامى دفع مبالغ إضافية لتصفح المقالات والأخبار مقابل الصحف.
وأعلن «فيسبوك» أن من الشركاء صحيفة «بيلد» من ألمانيا، و«ذي إكونوميست» من بريطانيا، والمجموعة الأميركية «هيرست»، بالإضافة إلى «لا ريبوبليكا» من إيطاليا، والفرنسية «لو باريزيان» و«واشنطن بوست» الأميركية.
وفي تقرير لوكالة رويترز للأنباء، فإن صحيفتي «وول ستريت جورنال» و«فاينانشيال تايمز» لن تشاركا في هذه التجربة، لأن «فيسبوك» لن يمنحهم حق الوصول إلى بيانات القراء حتى يشتركوا في الصحيفة.
وعند اشتراك أحد الأشخاص في الخدمة، سيحتفظ الناشر بجميع الأرباح بالإضافة إلى بيانات المشتركين الخاصة، إذ تتم الخدمة على موقع الناشر الإلكتروني.
ويمكن لمستخدم «فيسبوك» أن يضغط على المقال، فتظهر على الشاشة رسالة تشير إلى أنه ينبغي عليه الدفع للاطلاع عليه، قبل أن يحول إلى موقع الصحيفة للاشتراك.
وستكون هذه الخدمة متوافرة للأجهزة العاملة بنظام «آندرويد» فقط (التابع لـ«غوغل»)، ولم تتوصل «فيسبوك» إلى اتفاق مع شركة «آبل» بخصوص هذا الاتفاق، إذ إن الأخيرة تسعى للحصول على 30 في المائة من قيمة الاشتراكات، وفقا لموقع «ريكود» المتخصص.
ووصف موقع «سي بي إن سي» سعي «فيسبوك» بأنه مثل التهام الشركة العملاقة لتناول غذاء الناشرين، مضيفا أن ذلك من خلال أخذ حصيلة الإعلانات التي كانت تؤول تاريخيا إلى الصحف (وسائل الإعلام التقليدية).
وكانت «غوغل» قد أعلنت مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الجاري عن إجراءات مماثلة في نشر المقالات للصحف.
وقد أصبحت «غوغل» و«فيسبوك» من أكبر أصحاب وسائل الإعلام والإعلان في العالم في مايو (أيار) 2016، وتربح الشركتان معا أكثر من 100 مليار دولار من الإعلانات في عام واحد، وفقا لوكالة «زينيث» للإعلام.
وقد ذهب مجموعة من الناشرين في تحالف وسائل الإعلام الحديثة إلى الكونغرس الأميركي يوليو (تموز) الماضي، وذلك للسماح باستعادة حصتها في السوق من كلتا الشركتين (غوغل وفيسبوك)، وفي الغالب تمنع قوانين مكافحة الاحتكار الشركات من «الإفراط في السيطرة»، لكن التحالف أعفى الشركتين عقب ذلك.
وكان موقع «فيسبوك» قد أنشأ مشروعا للصحافة في يناير (كانون الثاني) الماضي، وذلك لتطوير مشروع الأخبار، وكيفية كسب المال من خلال صناعة الأخبار والناشرين.

أميركا فيسبوك



Original Article: https://aawsat.com/home/article/1058501/«فيسبوك»-يقتسم-«كعكة»-الإعلانات-مع-الصحف-بخاصية-جديدة

ليست هناك تعليقات